• Go to:

قائمة المحتويات

نبذة عن البروستاتا

ما هي البروستاتا؟

البروستاتا هي غدة صغيرة الحجم تمثل جزءًا من الجهاز التناسلي عند الرجل. يعادل حجمها تقريبًا حجم كرة الجولف، وتحيط بالأنبوب المسؤول عن تفريغ البول من المثانة، الذي يُطلَق عليه اسم “قناة مجرى البول”.

من الطبيعي أن تتضخم غدة البروستاتا مع تقدُّم الرجل في العمر، لكن إذا كان التضخم كبيرًا جدًّا، يمكن أن يؤدي إلى انسداد قناة مجرى البول، مما يترتب عليه صعوبة في التبوُّل . يُطلَق على هذا التضخم اسم تضخم البروستاتا الحميد benign prostate enlargement.

التبوُّل: غالبًا ما يُسمَّى البول فضلات. هذا لأنه يتم انتاجه عن طريق الكليتين، وهما المسؤولتان عن تنقية الدم من السموم.

تضخم البروستاتا الحميد ليس سرطانًا. وفي معظم الحالات، لا يشكل هذا التضخم مشكلة صحية خطيرة، وإنما هو حالة مرضية يمكن علاجها.

ما وظيفة البروستاتا؟

تفرز غدة البروستاتا سائلًا لزجًا أبيض اللون يمتزج مع الحيوانات المنوية، التي تنتجها الخصيتان لديك، لتكوين السائل المنوي. كما تفرز أيضًا بروتينًا يُطلَق عليه اسم المستضِد البروستاتي النوعي PSA. يعمل المستضِد البروستاتي على تخفيف لزوجة السائل المنوي، فيصبح أقل لزوجة وأكثر سيولة.

البروتين: توجد البروتينات في كل خلية من خلايا الجسم.

المستضِد: في العادة، يكون المستضِد مادة تحفز جهازك المناعي على إنتاج الأجسام المضادة. على الرغم من أن المستضِد البروستاتي النوعي يُسمَّى مستضِدًّا، فإنه من الناحية الكيميائية الحيوية يُعتبَر إنزيمًا، مما يعني أنه يسبب تفاعلًا كيميائيًّا. في البروستاتا، يكون هذا التفاعل الكيمائي هو تخفيف لزوجة السائل المنوي.

هل توجد لدى الرجال هرمونات؟

الهرمونات هي مواد كيميائية تحمل رسائل إلى جميع أجهزة الجسم. يوجد لدى الرجال هرمون، يُطلَق عليه اسم “التستوستيرون”، تفرزه الخصيتان ويتحكم في كيفية عمل البروستاتا. التستوستيرون هو الهرمون المسؤول عن الرغبة الجنسية لدى الرجل وانتصاب العضو الذكري. لذا، ربما تسمع البعض يطلقون عليه اسم “هرمون الجنس”.

هل توجد بروستاتا عند النساء المتحولات جنسيًّا؟

نعم. إذا كنت امرأة متحولة جنسيًّا، أو فردًا لا ينتمي إلى التصنيف الثنائي للجنس (ذكر أو أنثى) وتم تحديد جنسك عند الولادة كذكر، إذن توجد لديك بروستاتا.

ربما تجري بعض النساء المتحولات جنسيًّا جراحة تحويل الجنس أو جراحة إعادة بناء الأعضاء التناسلية. على الرغم من أن تحويل التركيب الجسماني للرجل إلى تركيب المرأة ينطوي على استئصال العضو الذكري والخصيتين، فإن هذه الجراحة لا تشتمل على استئصال البروستاتا.

إذا كنت تأخذ هرمونات أو مضادات تستوستيرون، فربما يقلل ذلك من خطر إصابتك بسرطان البروستاتا، وذلك بتخفيض مستويات هرمون التستوستيرون لديك. إلا أنه لا يزال من المهم جدًّا أن تجري فحص البروستاتا إذا كنتَ تعاني من أحد الأعراض المعروفة لسرطان البروستاتا، أو كنتَ أكثر عرضة لخطر الإصابة به.

نعرف أنه قد يكون من الصعب عليك التحدُّث في مثل هذه الأمور، لكننا ندعوك إلى التحدُّث مع طبيبك.

نبذة عن سرطان البروستاتا

ما هو سرطان البروستاتا؟

تتكون أجسامنا من خلايا صغيرة جدًّا تصل إلى تريليونات الخلايا، وهي وحدات بناء جميع الكائنات الحية. تنقسم الخلايا باستمرار لتصنع خلايا جديدة. وهكذا، يستطيع الجسم النمو والتعافي من الأمراض.

أحيانًا، تتحول الخلية إلى خلية غير طبيعية. السبب وراء ذلك ليس مفهومًا تمامًا، لكنه عندما تستمر الخلايا غير الطبيعية في الانقسام وتنتج المزيد من الخلايا غير الطبيعية، تتكون في النهاية كتلة نسيجية يُطلَق عليها اسم “الورم”.

ليست جميع الأورام سرطانية. فكلمة “حميد” تعني أن الورم ليس سرطانيًّا، لكنه ربما ينمو رغم ذلك. وكلمة “خبيث” تعني أن الورم سرطاني. وفي هذا الصدد، يجدر بنا أن نذكر أن بعض الأورام الخبيثة تنمو بسرعة كبيرة، في حين ينمو البعض الآخر بمعدل أبطأ منها بكثير. إذا تُرِك الورم الخبيث دون علاج، ربما ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. يُطلَق على هذا الانتشار للخلايا السرطانية باللغة الإنجليزية اسم metastasis.

لمعلومات مفصلة عن السرطان، يُرجَى الاطلاع على صفحة About Cancer (نبذة عن السرطان) على موقعنا الإلكتروني.

يٌقصَد بسرطان البروستاتا وجود خلايا سرطانية داخل غدة البروستاتا أدَّت إلى تكوُّن ورم خبيث. إذا تم تشخيص إصابتك مؤخرًا بسرطان البروستاتا، فأنت لستَ وحدك. فسرطان البروستاتا يُعد أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال في أوروبا، لكن هناك العديد من خيارات العلاج.

ما هي أسباب الإصابة بسرطان البروستاتا؟

ليس معروفًا بالضبط سبب الإصابة بسرطان البروستاتا. لكن هناك عوامل معينة تزيد من احتمال إصابة الرجل به. يُطلَق على هذه العوامل اسم عوامل الخطر. لكن توافر أحد عوامل خطر الإصابة بالسرطان لدى الرجل لا يعني بالضرورة أنه سوف يصاب بسرطان البروستاتا؛ وإنما يعني فقط أنه أكثر عرضة لخطر الإصابة.

ما هي مراحل مرض السرطان؟

ماذا تعني مصطلحات “موضعي”، و”موضعي في مرحلة متقدمة”، و”منتشر”؟

إذا تم تشخيص إصابتك بسرطان البروستاتا، ربما سمعتَ مصطلحات من قبيل “موضعي”، أو “موضعي في مرحلة متقدمة”، أو “منتشر”. يمكن أن تبدو كل هذه المصطلحات المختلفة مفزعة.

غالبًا ما يُصنَّف السرطان إلى مراحل. تُستخدَم هذه المراحل لتوضيح حجم الورم ومدى انتشار السرطان. على الرغم من أن هناك طرقًا عديدة لوصف مرحلة السرطان، فإن من أبسط الطرق لفهم مرحلة السرطان استخدام الأرقام من 1 إلى 4.

نصف أدناه مراحل السرطان في أبسط صورة لها.

فهم مراحل السرطان والمصطلحات ذات الصلة:

المرحلتان الأولى والثانية “في مرحلة مبكرة” أو “موضعي”
المرحلتان الثالثة والرابعة “موضعي في مرحلة متقدمة”

المرحلة الثانية:

المرحلة الأولى:

يكون الورم محصورًا داخل غدة البروستاتا. لا يزال حجم الورم صغيرًا، لكن يمكن استشعاره باللمس أثناء فحص البروستاتا، وربما يمكن رؤيته عند عمل مسح. تستمر الخلايا السرطانية في الانقسام، ويزداد خطر نمو الورم وانتشار الخلايا السرطانية.

يكون الورم “موضعيًّا”، أي محصورًا في غدة البروستاتا. ويكون السرطان في مرحلة مبكرة جدًّا، وحجم الورم صغيرًا جدًّا لدرجة أنه لا يمكن استشعاره باللمس أثناء فحص البروستاتا.

المرحلة الرابعة:

المرحلة الثالثة:

ينمو الورم خارج غدة البروستاتا. وربما تنتشر الخلايا السرطانية داخل أو حول المثانة (مثل عنق المثانة أو العضلة العاصرة البولية)، أو المستقيم، أو عضلة قاع الحوض التي توجد أسفل البروستاتا عند قاع الحوض.

يبدأ الورم في اختراق جدار البروستاتا، وربما تنتشر الخلايا السرطانية في الأنابيب القريبة التي تفرز السائل المنوي. يُطلق على السرطان في هذه المرحلة “سرطان موضعي في مرحلة متقدمة” بسبب نمو الورم خارج غدة البروستاتا في المنطقة الملاصقة لها، لكنه لم ينتشر إلى أجزاء أخرى أو أجزاء “بعيدة” من الجسم.

انتشار السرطان إلى أجزاء بعيدة من الجسم

يمكن أن ينتشر سرطان البروستاتا إلى الغدد الليمفاوية المحيطة، أو العظام، وربما إلى أعضاء أخرى مثل الكبد، والرئتين، والمخ. يُطلق على انتشار الخلايا السرطانية إلى أجزاء أخرى من الجسم باللغة الإنجليزية اسم “metastasis”، أو ربما تسمع البعض يطلقون عليه اسم “سرطان البروستاتا المنتشر”. عندما ينتشر السرطان إلى أعضاء أخرى من الجسم، يشار إليه بـ “السرطان المنتشر”.

أحيانًا، توجد خلايا سرطانية في الغدد الليمفاوية للحوض، لكنها لم تنتشر إلى أجزاء أخرى في الجسم. يُطلَق على السرطان في هذه المرحلة “سرطان منتشر إلى الغدد الليمفاوية”، وليس سرطانًا منتشرًا إلى أجزاء بعيدة، لأن الخلايا السرطانية لم تنتشر إلى غيرها من الغدد الليمفاوية، أو الأعضاء الأخرى في الجسم.
يمكن علاج السرطان المنتشر إلى الغدد الليمفاوية. فربما يعرض عليك طبيبك جراحة استئصال الغدد الليمفاوية المريضة، أو علاج الغدد الليمفاوية المريضة بالإشعاع، أو العلاج الهرموني.

ماذا تعني درجات السرطان؟

هناك اختلاف بين مراحل السرطان ودرجاته. فالمراحل تحدد لطبيبك حجم الورم ومدى انتشار الخلايا السرطانية. أما الدرجات فتعطي لطبيبك فكرة عن السرعة المحتملة لنمو الورم وانتشار السرطان. وبوجه عام، تشير الدرجة الأقل إلى سرطان بطيء النمو، في حين تشير الدرجة الأعلى إلى سرطان أسرع نموًّا.

إذا تم تشخيص إصابتك بسرطان البروستاتا، ربما يرجع طبيبك إلى درجة الورم السرطاني وفقًا لـ “مقياس جليسون” Gleason Score، وهو طريقة شائعة لتقييم درجة سرطان البروستاتا. سوف تساعد درجة السرطان وفقًا لمقياس جليسون طبيبك في وضع خطة العلاج، ومناقشة خيارات العلاج معك.

مقياس جليسون: يُستخدَم مقياس جليسون بعد أخذ عينة من الأنسجة وقيام أخصائي علم الأمراض بفحص الخلايا. سوف تساعد الدرجة طبيبك في التنبؤ بسلوك السرطان، وتحديد نوع العلاج الذي تحتاجه.

وربما يرجع طبيبك أيضًا إلى “نظام تقييم درجة السرطان المُعد من قِبل الجمعية الدولية لأمراض الجهاز البولي” ISUP grade. هذه أداة أخرى تُستخدَم لتقييم درجة السرطان.

نظام تقييم درجة السرطان المُعد من قِبل الجمعية الدولية لأمراض الجهاز البولي: يصنف نظام تقييم درجة السرطان المُعد من قِبل الجمعية الدولية لأمراض الجهاز البولي سرطان البروستاتا إلى 5 مجموعات تبدأ من الرقم 1 إلى 5. كلما كانت الدرجة أقل، كان تطور حالتك أفضل.

خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

ما العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا؟

هناك أربعة عوامل خطر رئيسية تزيد من احتمال إصابة الرجل بسرطان البروستاتا. إذا شعرتَ أن لديك أحد عوامل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ينبغي عليك التحدُّث إلي طبيبك.

العُمر
يُعتبَر العُمر أكبر عامل من عوامل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. في أوروبا، يتم تشخيص حالات سرطان البروستاتا بوجهٍ عام لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، لكنه يمكن أن يصيب الرجال الأصغر سنًّا.

الانتماء الإثني
يتضاعف خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال ذوي البشرة السوداء مقارنة بالرجال ذوي البشرة البيضاء. وعلى الجانب الآخر، فإن الرجال الآسيويين أقل عرضة لخطر الإصابة بالمرض. لكنه ليس معروفًا لماذا يساهم الانتماء الإثني للرجل أو العرق الذي ينحدر منه في زيادة أو انخفاض خطر إصابته بسرطان البروستاتا.

التاريخ العائلي
نحن جميعًا نرث جيناتنا من أبوينا. ربما ترتبط بعض أنواع سرطان البروستاتا بالجينات الوراثية التي تنتقل من جيل لآخر من أيٍّ من الأبوين. لكنه على الرغم من زيادة خطر إصابة الرجل بسرطان البروستاتا إذا كان لديه تاريخ عائلي من الإصابة بالمرض، فقد وُجد أن معظم الرجال الذين يصابون بسرطان البروستاتا ليس لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بالمرض.

الجينات: تتكون الجينات من الحمض النووي DNA. وهي تحتوي على “المعلومات” التي تحدد صفاتنا الوراثية. على سبيل المثال، الشعر الأحمر صفة وراثية تنتقل من جيل لآخر.

إذا كان لديك أقارب من الدرجة الأولى تم تشخيص إصابتهم بسرطان البروستاتا في سن أقل من الستين وكانت لديك مخاوف من الإصابة بالمرض، تحدَّث إلى طبيبك.

النظام الغذائي
من المعروف جيدًا أن اتباع نظام غذائي متوازن والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية يساعدك في الحفاظ على صحتك. يشمل النظام الغذائي المتوازن الإكثار من تناول الخضروات، والفواكه، والألياف، والإقلال من تناول اللحوم الحمراء، والأطعمة المُصنَّعة ، والأطعمة الغنية بالدهون، والسكريات، والمشروبات الكحولية. ربما يزيد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال الذين يعانون من زيادة مفرطة في الوزن أو السمنة.

الأطعمة المُصنَّعة: تشمل الأطعمة المُصنَّعة الوجبات الجاهزة، والوجبات السريعة، والمقرمشات المملحة، والكيك، والبسكويت.

السمنة: تعني السمنة أنك تعاني من زيادة مفرطة في الوزن مقترنة بزيادة كمية الدهون في الجسم عن المعدل الطبيعي، مما يعرضك لخطر الإصابة بمشاكل صحية خطيرة.

الأعراض

ما هي أعراض الإصابة بسرطان البروستاتا؟

قد لا يسبب سرطان البروستاتا علامات أو أعراضًا في مراحله المبكرة. لكن ربما يسبب سرطان البروستاتا في المراحل المتقدمة ظهور علامات وأعراض، على سبيل المثال:

• صعوبة في التبوُّل
• ضعف تدفُّق البول
• دم في البول
• دم في السائل المنوي
• ألم في العظام (عادة ما يتركز في منطقة الظهر)
• فقدان الوزن دون محاولة
• مشكلة عدم التحكُّم في البراز
• مشكلات في الانتصاب يُطلَق عليها ضعف الانتصاب

عادة ما تنتج صعوبة التبوُّل وضعف تدفُّق البول عن تضخم البروستاتا الذي يُطلَق عليه تضخم البروستاتا الحميد benign prostate enlargement (كان يُطلَق عليه في الماضي باللغة الإنجليزية benign prostatic hyperplasia). تضخم البروستاتا الحميد ليس سرطانًا، وهو حالة مرضية يمكن علاجها.

إذا كنتَ تعاني أنتَ أو أحد أفراد أسرتك من أيٍّ من الأعراض السابقة، فمن المهم أن تجري فحص البروستاتا. ربما تشعر بالخوف عندما تعاني من أعراض قد تكون مرتبطة بالسرطان، لكنه من الأفضل دائمًا أن تجري الفحص.

كيف ينبغي عليَّ مفاتحة طبيبي في مشكلتي؟

إذا سبق لك زيارة الطبيب، لكن لم تستطِع الحديث عن الأعراض التي تعاني منها، الآن حان وقت الحديث.

إذا كنتَ تشعر بخوف، أو قلق، أو حرج من مشكلات البروستاتا، من الأفضل دائمًا أن تتحدَّث مع طبيبك.

من المهم أن تجد كلمات تناسبك. ندرج أدناه بعض العبارات المحتملة التي يمكنك استخدامها “لكسر حاجز الصمت”. لمَ لا تُردد هذه العبارات بصوتٍ مرتفع، وترى أيها تبدو أكثر تلقائية بالنسبة لك. بل وربما تجد أن التمرين على ما تود قوله يعزز ثقتك بنفسك وشعورك بالارتياح.

• أود أن أسألك عن مشكلة صحية تخص الرجال.
• أعاني من مشكلات أود التحدُّث معك بشأنها.
• أعتقد أنني ربما أعاني من مشكلة في البروستاتا.
• أعاني من مشكلات أثناء التبوُّل.
• أعاني من مشكلة الوصول إلى الانتصاب/الحفاظ عليه.
• تم تشخيص إصابة صديقي/أخي/والدي/عمي بسرطان البروستاتا.
• إنني متخوف من إصابتي بسرطان البروستاتا.
• أعاني من نزول دم مع البول/السائل المنوي.

فقط تذكَّر أن طبيبك أخصائي رعاية صحية. وسوف يصغي إليك ويناقش أفضل حل لمشكلتك.

الاختبارات

ما الفحوصات والاختبارات المتاحة للكشف عن سرطان البروستاتا؟

على الرغم من أنك ربما تكون قد سمعتَ عن “الفحص المسحي” للكشف عن السرطان، على سبيل المثال تصوير الثدي بالأشعة السينية (الماموجرام) للكشف عن سرطان الثدي، فليست جميع الدول لديها برنامج فحص مسحي للكشف عن سرطان البروستاتا. لذا، من المهم للغاية أن تجري فحص البروستاتا إذا ظهر عليك أيٌّ من الأعراض المعروفة للإصابة بسرطان البروستاتا، أو كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بالمرض.

الفحص الإصبعي للمستقيم (فحص البروستاتا)

فحص البروستاتا، أو الفحص الإصبعي للمستقيم، هو اختبار بسيط وسريع للكشف عن إصابتك بمشكلة في البروستاتا. خلال هذا الفحص، يقوم طبيبك بإدخال إصبع، بعد ارتداء قفاز طبي ووضع مادة مُزلِّقة عليه، في المستقيم لديك ليتحسس غدة البروستاتا.نحن ندرك أن هذا ربما يبدو محرجًا، لكن الفحص ينتهي بسرعة. ربما تشعر ببعض الضغط، وبرغبة مُلحة لفترة وجيزة في التبوُّل، لكن الفحص في حد ذاته ليس مؤلمًا في العادة.

اختبار المستضِد البروستاتي النوعي

بروتين: توجد البروتينات في كل خلية من خلايا الجسم.

المستضِد البروستاتي النوعي PSA هو بروتين تفرزه غدة البروستاتا فقط. واختبار المستضِد البروستاتي النوعي هو اختبار دم بسيط يقيس كمية بروتين المستضِد البروستاتي النوعي في الدم. يمكن أن يساعد الاختبار في تشخيص أو استبعاد الإصابة بسرطان البروستاتا كسبب للأعراض التي تعاني منها.

لا يعني ارتفاع مستويات المستضِد البروستاتي النوعي بالضرورة إصابتك بسرطان البروستاتا، إلا أنه ينبغي تقصِّي أسباب هذا الارتفاع لاستبعاد احتمال إصابتك بسرطان البروستاتا.

إذا كانت مستويات المستضِد البروستاتي النوعي في الجسم مرتفعة، يمكن أن يكون هذا مؤشرًا إلى أن شيئًا غير طبيعي يحدث في البروستاتا. لا يعني ارتفاع مستويات المستضِد البروستاتي النوعي بالضرورة إصابتك بسرطان البروستاتا، إلا أنه ينبغي تقصِّي أسباب هذا الارتفاع لاستبعاد احتمال إصابتك بسرطان البروستاتا. لمزيد من المعلومات، يُرجى تنزيل النشرة التي نصدرها تحت عنوان “اختبار المستضِد البروستاتي النوعي”.

ماذا يحدث إذا كنتَ “معرضًا لخطر” الإصابة بسرطان البروستاتا؟

لا يوجد اختبار واحد فقط للكشف عن سرطان البروستاتا. سوف يناقش معك طبيبك الاختبارات المتاحة التي يمكنك إجراؤها، ويستخدم نتائج الاختبارات لمعرفة ما إذا كنتَ “معرضًا لخطر” الإصابة بسرطان البروستاتا.

يتوقف خطر الإصابة على عدة عوامل، من بينها مستوى المستضِد البروستاتي النوعي في الدم، ونتائج فحص البروستاتا، بالإضافة إلى عامل العُمر، والتاريخ العائلي للإصابة بالمرض، والجماعة الإثنية التي تنتمي إليها. إذا كنتَ “معرضًا لخطر” الإصابة بالمرض، ينبغي إحالتك إلى المستشفى لمناقشة الاختبارات الأخرى التي يمكنك إجراؤها. ربما تشمل تلك الاختبارات التصوير بالموجات فوق الصوتية، أو المسح بالأشعة المقطعية، أو المسح بالرنين المغناطيسي، أو مسح العظام.

مستوى المستضِد البروستاتي النوعي: المستضِد البروستاتي النوعي هو بروتين تفرزه غدة البروستاتا فقط. يُطلَق على كمية المستضِد البروستاتي النوعي في الدم “مستوى المستضِد البروستاتي النوعي”.

التصوير بالرنين المغناطيسي

يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي، أو كما يُطلَق عليه أيضًا “المسح بالرنين المغناطيسي”، المجالات المغناطيسية والموجات اللاسلكية لالتقاط صور للأعضاء والأنسجة داخل جسمك. يعطي المسح بالرنين المغناطيسي صورة مفصلة للأنسجة داخل غدة البروستاتا لديك. وسوف تساعد نتائج المسح طبيبك في تحديد ما إذا كان يحتاج إلى أخذ عينة من أنسجة البروستاتا لديك. وربما تساعد أيضًا طبيبك في اكتشاف ما إذا كانت هناك أي خلايا سرطانية قد انتشرت إلى أجزاء أخرى من جسمك.

أثناء المسح بالرنين المغناطيسي، سوف يُطلَب منك الاستلقاء على سرير جهاز المسح. قد يستغرق المسح بعض الوقت (من 30 إلى 40 دقيقة). سوف يتحرك السرير إلى داخل جهاز المسح الذي يشبه نفقًا ضيقًا. ويكون هناك نظام اتصال داخلي (انتركوم) ثنائي الاتجاه داخل جهاز المسح حتى يمكنك التواصل مع فني الأشعة طوال الوقت. كما سيتم أيضًا إعطاؤك جهازًا تمسكه بيدك مزوَّدًا بزر طوارئ. إذا شعرتَ بقلق أثناء المسح، فقط اضغط على الزر لتنبيه فني الأشعة.

فني الأشعة: فني الأشعة هو أخصائي رعاية صحية متخصص في تشخيص الأمراض والإصابات باستخدام صور الأشعة السينية.

المسح في حد ذاته ليس مؤلمًا، لكنك ربما تشعر بعدم ارتياح لأنه يجب عليك الاستلقاء دون حركة. كما أن هناك أصواتًا مزعجة للغاية تنبعث من جهاز المسح، لذا سوف يتم إعطاؤك سدادات أذن لارتدائها. وقد يصاب بعض الأشخاص برهاب (فوبيا) الأماكن المغلقة داخل جهاز المسح، وقد ذكروا أن ارتداء قناع النوم قد ساعد في التخفيف من نوبة الخوف التي انتابتهم.

ربما يقتضي الأمر حقنك بصبغة يُطلَق عليها اسم “صبغة التباين”. تساعد الصبغة على إظهار الأنسجة داخل جسمك بمزيد من الوضوح أثناء المسح. وعادة ما يتم حقنها في ذراعك عن طريق كانيولا. وربما ينتابك شعور بالبرد أو الدفء أثناء مرور الصبغة عبر أوردتك. وقد ذكر بعض الرجال أنه شعور يشبه فقدان التحكُّم في المثانة. على الرغم من أن هذا لن يحدث، ربما تشعر بعدم الارتياح، لكن الإجراء ليس مؤلمًا.

المسح بالأشعة المقطعية

يستخدم التصوير المقطعي المحوسب، أو كما يُعرَف لدى عموم الناس بـ “المسح بالأشعة المقطعية”، صور أشعة سينية يتم التقاطها من زوايا مختلفة. ويتم إرسال هذه الصور إلى جهاز الحاسب الذي يقوم بإنشاء صورة ثلاثية الأبعاد لأجزاء معينة داخل جسمك. لا يستغرق المسح وقتًا طويلًا. وربما تساعد النتائج طبيبك في اكتشاف ما إذا كانت هناك أي خلايا سرطانية قد انتشرت في أجزاء أخرى من جسمك.

أثناء المسح بالأشعة المقطعية، سوف يُطلَب منك الاستلقاء على سرير جهاز المسح. ويتحرك السرير إلى الأمام وإلى الخلف عبر فتحة جهاز المسح. وسوف تتمكن من التواصل مع فني الأشعة طوال الوقت.

مسح العظام

ربما يوصي طبيبك بأن تجري مسحًا للعظام لتحديد ما إذا كانت الخلايا السرطانية قد انتشرت إلى عظامك.

قبل مسح العظام، سوف يتطلب الأمر حقنك بصبغة مُشِعّة في وريد الذراع أو اليد. لن تُستخدَم سوى كمية صغيرة من الصبغة المُشِعّة، وهي آمنة. سوف تحتاج إلى الانتظار فترة تتراوح ما بين ساعتين إلى 3 ساعات لتنتقل الصبغة عبر أوردتك، وتصل إلى جميع أجزاء جسمك قبل إجراء المسح.

أثناء مسح العظام، سوف يُطلَب منك الاستلقاء على سرير جهاز المسح. وسوف يتحرك جهاز المسح ببطء شديد تحت جسمك ويلتقط الصور. سوف يلتقط جهاز المسح أي مناطق غير طبيعية في العظام، وتُعرَف باسم “النقاط الساخنة”. لكن ليست جميع المناطق غير الطبيعية في العظام سرطانًا، وربما يلتقط جهاز المسح حالات مرضية أخرى مثل التهاب المفاصل.

قد يكون هذا وقتًا عصيبًا جدًّا بالنسبة لك، لاسيما أثناء انتظار النتائج. إذا كنتَ تجد صعوبة في التأقلم مع الوضع، حاوِل عدم إخفاء مشاعرك. تحدَّث مع أسرتك وأصدقائك. تحدَّث إلى طبيبك – إذا لم تكن قد تحدثتَ إليه من قبل – بشأن الحصول على الدعم المهني مثل خدمات الإرشاد النفسي أو مجموعات الدعم المحلية.

المسح البوزيتروني المقطعي المدمج مع الأشعة المقطعية للكشف عن مستضِد الغشاء البروستاتي النوعي

تستخدم المسوح البوزيترونية المقطعية المدمجة مع الأشعة المقطعية PET-CT scans عقارًا مُشِعًّا منخفض المستوى لإظهار مناطق الجسم التي تكون فيها الخلايا السرطانية أكثر نشاطًا من الخلايا الطبيعية. مستضِد الغشاء البروستاتي النوعي PSMA هو عبارة عن بروتين يوجد على سطح الخلايا السرطانية داخل غدة البروستاتا. تبحث المسوح البوزيترونية المقطعية المدمجة مع الأشعة المقطعية للكشف عن مستضِد الغشاء البروستاتي النوعي عن مناطق الجسم التي يوجد بها بروتين مستضِد الغشاء البروستاتي النوعي، مما يدل على وجود خلايا سرطانية في البروستاتا.

على الرغم من أن المسوح البوزيترونية المقطعية المدمجة مع الأشعة المقطعية للكشف عن مستضِد الغشاء البروستاتي النوعي غير شائعة الاستخدام، فقد أثبتت الأدلة أن هذا النوع من المسوح أكثر دقة مقارنة بغيره في اكتشاف انتشار السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم. مع مرور الوقت، ربما تصبح هذه المسوح هي المسوح القياسية التي تُستخدَم لاكتشاف مدى انتشار سرطان البروستاتا إلى أجزاء أخرى من الجسم.

التصوير بالموجات فوق الصوتية

أخصائي الموجات فوق الصوتية: أخصائي الموجات فوق الصوتية هو أخصائي رعاية صحية متخصص في التصوير بالموجات فوق الصوتية.

يستخدم التصوير بالموجات فوق الصوتية موجات صوتية لإرسال صور إلى جهاز الحاسب. مما يسمح لطبيبك برؤية الأعضاء والأنسجة داخل جسمك. خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية للبروستاتا، يقوم طبيبك أو أخصائي الموجات فوق الصوتية بإدخال جهاز يشبه العصا مغطى بمادة مُزلِّقة، يُعرَف بـ “المسبار”، داخل المستقيم.

لا يستغرق الفحص وقتًا طويلًا. وربما تشعر بعدم الارتياح، لكنه ليس مؤلمًا في العادة.

عينة الأنسجة

تُعتبر عينة أنسجة البروستاتا هي أدق طريقة للكشف عن إصابتك بسرطان البروستاتا. ومع ذلك، أثناء أخذ العينة، يقوم طبيبك باستخدام إبرة رفيعة لأخذ عينات صغيرة من أنسجة غدة البروستاتا. لذا، لا تؤخذ عينة الأنسجة إلا إذا رجَّحت الاختبارات الأخرى إصابتك بسرطان البروستاتا.

أخصائي علم الأمراض: أخصائيو علم الأمراض هم أطباء يقومون بتشخيص الأمراض من خلال فحص الخلايا وعينات الأنسجة.

ويتم إرسال عينات الأنسجة إلى معمل، حيث يقوم أخصائي علم الأمراض بفحصها تحت المجهر للبحث عن الخلايا السرطانية. سوف تساعد نتائج العينة طبيبك في وضع خطة العلاج، ومناقشة خيارات العلاج معك.

هناك نوعان رئيسيان من عينة أنسجة البروستاتا:

    1. عينة أنسجة موجهة بالموجات فوق الصوتية عبر المستقيم
    2. عينة أنسجة مأخوذة عبر منطقة الجلد الواقعة بين كيس الصفن وفتحة الشرج

من المهم أن تناقش مخاطر وفوائد كل إجراء مع طبيبك للتأكد من ملاءمته لك.

عينة الأنسجة الموجهة بالموجات فوق الصوتية عبر المستقيم
أثناء أخذ عينة الأنسجة الموجهة بالموجات فوق الصوتية عبر المستقيم، يقوم طبيبك بإدخال مسبار موجات فوق صوتية مغطى بمادة مُزلِّقة في المستقيم. ويقوم مسبار الموجات فوق الصوتية بعمل مسح للبروستاتا، وتظهر على شاشة الحاسب صورة. يستخدم الطبيب هذه الصورة لإرشاده إلى المكان الذي سوف يأخذ منه عينة الأنسجة. سوف يتم إعطاؤك مخدرًا موضعيًّا لتخدير المنطقة وتقليل أي ألم ينتج عن الإجراء.

يكون المرضى، الذين تؤخذ منهم عينة أنسجة موجهة بالموجات فوق الصوتية عبر المستقيم، عرضة لخطر الإصابة بعدوى شديدة تُعرَف بـ “تسمم الدم” sepsis. سوف يتم تزويدك بمعلومات مفصلة عن المخاطر المعروفة قبل موافقتك على الإجراء الطبي.

مسبار الموجات فوق الصوتية: جهاز يشبه العصا يصدر موجات صوتية، ترسل صورًا إلى جهاز الحاسب. مما يسمح للطبيب برؤية الأعضاء داخل الجسم.

المخدر الموضعي: يعمل المخدر الموضعي على تخدير منطقة معينة من الجسم مؤقتًا. وعادة ما يتم إعطاؤه في شكل حُقنة.

عينة الأنسجة المأخوذة عبر منطقة الجلد الواقعة بين كيس الصفن وفتحة الشرج
سوف يقوم طبيبك بإدخال مسبار موجات فوق صوتية مغطى بمادة مُزلِّقة في المستقيم لإظهار البروستاتا أثناء أخذ عينة الأنسجة عبر منطقة الجلد الواقعة بين كيس الصفن وفتحة الشرج. وبعد ذلك، سيتم إدخال إبرة سحب عينة الأنسجة عبر منطقة الجلد الواقعة بين الخصيتين وفتحة الشرج. عادة ما يتم سحب هذه العينة من الأنسجة تحت تأثير مخدر موضعي ، لذا سوف يتم تخدير المنطقة لتقليل أي ألم ينتج عن الإجراء. أصبحت هذه الطريقة أكثر استخدامًا، لأنه يُعتقَد أن احتمال الإصابة بعدوى خطيرة يكون أقل.

العلاجات الشائعة

ما هي العلاجات المتاحة لسرطان البروستاتا؟

الاختبارات التشخيصية: تُستخدَم الاختبارات التشخيصية لتأكيد الإصابة بحالات مرضية أو أمراض معينة، أو استبعادها. وتشمل اختبارات الدم، والمسوح، وعينات الأنسجة.

هناك عدة خيارات لعلاج سرطان البروستاتا. يتوقف العلاج الذي يتم إعطاؤه لك على عُمرك، وحالتك الصحية العامة، ومرحلة ودرجة الورم لديك. سوف يناقش طبيبك نتائج الاختبارات التشخيصية التي تُجرَى لك وخيارات العلاج معك.

تشمل خيارات العلاج الرئيسية المتاحة مراقبة السرطان، وجراحة استئصال البروستاتا، والعلاج الإشعاعي، والعلاج الهرموني.

ما هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لعلاجات سرطان البروستاتا؟

تقع البروستاتا بالقرب من المثانة والمستقيم. وتحيط بها شبكة دقيقة من الأعصاب والأوعية الدموية التي تُمكِّن العضو الذكري من الانتصاب. يمكن أن تؤثر علاجات سرطان البروستاتا على وظائف جهازك البولي وأمعائك، بالإضافة إلى أدائك الجنسي.

من المهم أن تتواصل مع طبيبك بشأن أي آثار جانبية تعاني منها أثناء العلاج. فالتواصل المستمر سوف يساعد طبيبك في التغلب على الآثار الجانبية، التي تتعرض لها، في أسرع وقت ممكن.

تسرُّب البول
من الطبيعي أن تعاني من مشكلة فقدان القدرة على التحكُّم نوعًا ما في المثانة (وهو ما يُعرَف بـ “سلس البول”) وتسرُّب البول بعد العلاج الجراحي أو الإشعاعي، لكن بالنسبة لمعظم الرجال تتحسن هذه الأعراض بمرور الوقت. لمزيد من المعلومات، انظر قسم “كيف تبدو الحياة مع سرطان البروستاتا؟” أدناه.

مشكلات الأمعاء
يمكن أن يؤدي إلحاق ضرر بالمستقيم نتيجة للجراحة أو العلاج الإشعاعي إلى مشكلات في الأمعاء، تشمل نزيفًا من المستقيم، أو إسهالًا، أو حاجة ملحة إلى دخول الحمام. لكن هذا لا يحدث إلا بصورة نادرة جدًّا. وبعض الرجال يعانون من ليونة البراز أثناء العلاج الإشعاعي، لكن هذا يتحسن مع مرور الوقت بعد إيقاف العلاج.

الذين ما زالت الأعصاب لديهم سليمة: إذا كنتَ تخضع لجراحة، يمكن إجراء جراحة استبقاء العصب لك، وذلك حسب مرحلة ودرجة السرطان لديك. تهدف جراحة استبقاء العصب إلى التقليل من مخاطر ضعف الانتصاب وتسُّرب البول.
لسوء الحظ، لا يمكن استئصال بعض أنواع الأورام السرطانية دون قطع الأعصاب أو تعرضها للتلف، مما يعني أنك ربما تحتاج دائمًا إلى علاجات لمساعدتك على الوصول إلى الانتصاب.

ضعف الانتصاب
يمكن أن تؤدي بعض العلاجات إلى تلف الأعصاب وتقليل تدفق الدم إلى العضو الذكري، مما يترتب عليه صعوبة في الوصول إلى الانتصاب أو الحفاظ عليه، وهو ما يُطلَق عليه “ضعف الانتصاب”. ولسوء الحظ، فإن ضعف الانتصاب هو أكثر الأعراض الجانبية شيوعًا لعلاج سرطان البروستاتا. ومع ذلك، هناك خيارات للتغلب على هذه المشكلة أثناء العلاج. ويشهد معظم الرجال (الذين ما زالت الأعصاب لديهم سليمة ) تحسنًا بمرور الوقت بمجرد إيقاف العلاج.

لمزيد من المعلومات، انظر قسم “كيف تبدو الحياة مع سرطان البروستاتا؟” أدناه.

مراقبة السرطان

يُقصَد بالمراقبة أن يقوم طبيبك بمراقبة حالتك عن كثب، بدلًا من وصف العلاج على الفور. ربما تشعر بالخوف أو الغضب بسبب مراقبة السرطان دون تلقي علاج له. لكن كل العلاجات لها آثار جانبية، ولن يصف طبيبك العلاج إذا كان يرى أن المخاطر تفوق المنفعة التي ربما تعود عليك.

هناك نوعان من المراقبة. راجِع طبيبك لمعرفة أي نوع من المراقبة سوف تخضع له.

المراقبة النشطة
تهدف المراقبة النشطة إلى تجنُّب وصف علاجات لا لزوم لها. إذا أوصى طبيبك بوضعك تحت المراقبة النشطة، فهذا يعني أنك مصاب بسرطان بروستاتا منخفض الخطورة، تم اكتشافه في مرحلة مبكرة. ولا يتوقع طبيبك أن يسبب لك السرطان أي أعراض أو مشكلات على الفور.

ربما تستمر المراقبة النشطة عدة سنوات إذا لم تزدَدْ خطورة سرطان البروستاتا لديك، لكن هذا يتطلب منك اتباع نظام متابعة محدد المواعيد يشمل اختبارات مستوى المستضِد البروستاتي النوعي، وفحوصات البروستاتا، بالإضافة إلى التصوير بالرنين المغناطيسي، و/أو عينات أنسجة البروستاتا المتكررة.

لا يحتاج ما يصل إلى نصف الرجال، الذين يُوضَعون تحت المراقبة النشطة، إلى علاج أبدًا. وإذا أظهرت الاختبارات نمو الورم أو حدوث تغيرات فيه في أي مرحلة، سوف يتم إعطاؤك العلاج. تهدف خيارات العلاج المتاحة لك، مثل الجراحة، إلى الشفاء من السرطان.

المراقبة والانتظار
تهدف المراقبة والانتظار إلى تأجيل العلاج أو تجنُّب الآثار الجانبية للعلاج. إذا أوصى طبيبك بوضعك تحت المراقبة والانتظار، فهذا يعني أنك ربما لا تكون في حالة صحية جيدة تسمح بإجراء جراحة لك أو إخضاعك للعلاج الإشعاعي. وربما يكون السبب أن طبيبك لا يتوقع أن يسبب لك السرطان أي مشكلة بقية حياتك. سوف يقوم طبيبك بإعداد خطة متابعة لك، تشمل الفحوصات والاختبارات التي سوف تُجرَى لك ومعدل تكرارها.

ربما يظل بعض الرجال، الذين يُوضَعون تحت المراقبة والانتظار، بحاجة إلى علاج. إذا أظهرت الاختبارات أن الورم السرطاني ينمو في أي مرحلة، أو أن الخلايا السرطانية قد بدأت تنتشر إلى أعضاء أخرى في الجسم، عندئذ سيتم إعطاؤك علاجًا. يهدف العلاج الذي سوف يتم إعطاؤه لك إلى السيطرة على انتشار السرطان، والتغلب على أي أعراض تظهر عليك.

الجراحة

الاستئصال الكلي للبروستاتا
ربما تُعرَض عليك جراحة لاستئصال غدة البروستاتا يُطلَق عليها اسم “الاستئصال الكلي للبروستاتا”. هناك ثلاث طرق مختلفة لاستئصال البروستاتا: جراحة منظار البطن أو جراحة “ثقب المفتاح”، أو جراحة ثقب المفتاح بمساعدة الروبوت ، أو الجراحة المفتوحة . سوف يناقش معك طبيبك أنسب طريقة جراحة لك.

جراحة منظار البطن: خلال جراحة منظار البطن أو جراحة ثقب المفتاح، سوف يقوم الجراح باستئصال البروستاتا بعمل عدة شقوق صغيرة في البطن. كما يستخدم الجراح أيضًا كاميرا صغيرة تُعرَف بـ “منظار البطن” لمساعدته على رؤية البروستاتا بوضوح أثناء الجراحة.

جراحة ثقب المفتاح بمساعدة الروبوت: يتم إجراء جراحة ثقب المفتاح بمساعدة الروبوت من قِبل جراحِين مُدرَّبين، لذا لا تكون متاحة إلا في مستشفيات معينة. يُطلَق عليها أحيانًا “الاستئصال الكلي للبروستاتا بمساعدة الروبوت” RARP أو “استئصال البروستاتا بمنظار البطن بمساعدة الروبوت” RALP. أثناء الجراحة، يتم تثبيت الأدوات الجراحية على أذرع آلية يتحكم فيها الجراح.

الجراحة المفتوحة: أثناء الجراحة المفتوحة، يتم عمل شق واحد كبير في بطنك، أو في المنطقة بين كيس الصفن والمستقيم لديك.

الاستئصال الكلي للبروستاتا عملية كبرى، ولكل طريقة جراحية مخاطرها. لكن الهدف من الجراحة هو الشفاء من السرطان.

العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي حزم أشعة سينية عالية الطاقة (إشعاعًا) لتدمير الخلايا السرطانية. هناك نوعان مختلفان من العلاج الإشعاعي:

  1. علاج إشعاعي خارجي
  2. علاج إشعاعي موضعي (داخلي)

العلاج الإشعاعي ليس مؤلمًا، لكن هناك أعراض جانبية، تنتج عن كلا النوعين من العلاج، ربما تسبب لك مشاكل. سوف يناقش معك طبيبك خيارات العلاج المتاحة وآثارها الجانبية المحتملة بالنسبة لك.

العلاج الإشعاعي الخارجي
يستخدم العلاج الإشعاعي الخارجي جهازًا يُطلَق عليه اسم “المُسرِّع الخطي” لإعطاء العلاج الإشعاعي من خارج الجسم. باستخدام الجهاز، يمكن لفني الأشعة توجيه العلاج إلى نقطة محددة على جسمك. والهدف من ذلك هو تدمير الخلايا السرطانية داخل جسمك دون إتلاف الأنسجة أو الأعضاء السليمة. غالبًا ما يتم إعطاء العلاج الإشعاعي الخارجي بالإضافة إلى علاجات أخرى لسرطان البروستاتا، خاصة العلاجات الهرمونية (التي تُعرَف أيضًا بـ “العلاج بتقليل إنتاج الأندروجينات” Androgen Deprivation Therapy)

فني الأشعة: يتم إعطاء العلاج الإشعاعي الخارجي من قِبل فني أشعة علاجية مُدرَّب. يتخصص فنيو الأشعة العلاجية في علاج السرطان باستخدام تقنيات العلاج الإشعاعي.

قبل إخضاعك للعلاج الإشعاعي الخارجي، سوف تحتاج إلى عمل مسح بالأشعة المقطعية . فسوف تساعد النتائج فني الأشعة في تحديد منطقة وجرعة العلاج الإشعاعي بالضبط. وسوف يتم وضع علامة دائمة على جلدك لضمان توجيه حزمة الأشعة إلى نفس المكان في كل جلسة من جلسات العلاج.

المسح بالأشعة المقطعية: يستخدم المسح بالأشعة المقطعية صور أشعة سينية يتم التقاطها من زوايا مختلفة لإنشاء صورة ثلاثية الأبعاد للأعضاء داخل جسمك.

العلاج الإشعاعي الموضعي (الداخلي)
العلاج الإشعاعي الموضعي (الداخلي) هو علاج إشعاعي يتم إعطاؤه من داخل الجسم. في هذا النوع من العلاج، يتم إدخال قطع معدنية صغيرة من مواد مُشِعّة، عادة ما يشار إليها بـ “البذور”، مباشرة في البروستاتا تحت تأثير مخدر عام. وتنبعث جرعات الإشعاع ببطء من البذور على مدى بضعة شهور. فيعمل الإشعاع على تدمير الخلايا السرطانية داخل البروستاتا، مع الحد من وصول الإشعاع إلى الأنسجة والأعضاء القريبة. سوف يناقش معك طبيبك أي مخاوف ربما تساورك بشأن الإشعاع، ويقدم لك المشورة بشأن الأساليب الحديثة لتقليل المخاطر.

المخدر العام: المخدر العام هو وسيلة لإدخالك في حالة من النوم تحت مراقبة طبيب، حتى تكون غير واعٍ بالإجراء الطبي الجاري عمله.

أثناء هذا الإجراء، سوف يتم إدخال مسبار موجات فوق صوتية في المستقيم لديك. فهذا يساعد الطبيب في تحديد عدد البذور التي سيقوم بغرسها في البروستاتا، والمكان الذي ينبغي غرسها فيه بالضبط. سوف تحدد مرحلة السرطان لديك جرعة الإشعاع التي يوصي بها طبيبك.

العلاج الهرموني

التستوستيرون: هرمون أو مادة كيميائية تفرزها الخصيتان، وتتحكم في كيفية عمل البروستاتا.

سرطان البروستاتا في مرحلة متقدمة: السرطان الذي انتشر من البروستاتا إلى أجزاء أخرى من الجسم عبر مجرى الدم.

يؤدي التستوستيرون إلى نمو سرطان البروستاتا، لذا فمن أكثر الطرق شيوعًا للتحكم في مستويات التستوستيرون في جسمك هو العلاج الهرموني. يُعرَف هذا النوع من العلاج أيضًا بـ “العلاج بتقليل إنتاج الأندروجينات”. ربما يوصي طبيبك بالعلاج الهرموني لتقليل كمية هرمون التستوستيرون في جسمك. عادة ما يكون العلاج متاحًا في شكل حُقن، أو غرسات، أو أقراص، أو بخاخ أنف.

ربما يتلقى بعض الرجال العلاج الهرموني قبل بدء العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيماوي، أو أثناء تلقيه، أو بعد انتهائه. وهناك رجال آخرون ربما يكتفون بالعلاج الهرموني. يُستخدَم العلاج الهرموني لعلاج سرطان البروستاتا في جميع مراحله، لكنه العلاج الرئيسي للرجال المصابين بسرطان البروستاتا في مرحلة متقدمة .

سوف يناقش طبيبك خيارات العلاج معك.

LHRH :LHRH هو اختصار Luteinising hormone-releasing hormone أي الهرمون المطلِق للهرمون اللوتيني.

محفزات مستقبلات الهرمون المطلِق للهرمون اللوتيني
عادة ما يتم إعطاء محفزات مستقبلات الهرمون المطلِق للهرمون اللوتيني LHRH agonists إما في شكل حُقن أو غرسات. تعمل هذه المحفزات بمنع وصول رسائل إنتاج التستوستيرون الواردة من المخ إلى الخصيتين. يُطلَق أحيانًا على العلاج بهذا النوع من الأدوية اسم “الإخصاء الكيميائي” أو “الإخصاء الطبي”. هذا لأن تأثيرها على الجسم يشبه استئصال الخصيتين.
تُدرَج أدناه أسماء محفزات مستقبلات الهرمون المطلِق للهرمون اللوتيني شائعة الاستخدام. لكل الأدوية اسم علمي واسم آخر تعطيه لها شركة الأدوية المنتجة. يُعرف هذا بـ “الاسم التجاري”.

الاسم العلمي الاسم التجاري (الأسماء التجارية)
بوسيريلين سوبرفاكت®
جوسيريلين زولاديكس®، ريزيليجو®
ليوبروريلين أو ليوبروليد إليجارد®، ستالاديكس®، إنانتون®، بروستاب®، لوكرين®، لوتريت®
تريبتوريلين ديكابيبتيل إس آر®، سلفاسيل®، ديفيريلين®، جونابيبتيل®

سوف يناقش طبيبك أنسب محفزات مستقبلات الهرمون المطلِق للهرمون اللوتيني بالنسبة لك.

من الطبيعي أن يفرز الجسم مستويات مرتفعة من هرمون التستوستيرون عندما تبدأ العلاج بمحفزات مستقبلات الهرمون المطلِق للهرمون اللوتيني. يُطلَق على هذا اسم “فورة”. يمكن أن تؤدي هذه الفورات إلى تفاقم الأعراض لديك في البداية، وربما تسبب نمو الورم بسرعة وذلك لفترة وجيزة. لذا، سوف يتم إعطاؤك أيضًا أقراصًا تُعرَف بـ “مضادات الأندروجينات”. تعمل هذه الأقراص على منع وصول هرمون التستوستيرون إلى الخلايا السرطانية، مما يحول دون نموها.

مضادات الهرمون المطلِق للهرمون اللوتيني
تعمل مضادات الهرمون المطلِق للهرمون اللوتيني LHRH antagonists بطريقة مختلفة نوعًا ما عن محفزات مستقبلات الهرمون المطلِق للهرمون اللوتيني. فهي تعمل على منع الخصيتين من إفراز هرمون التستوستيرون، لكنها على النقيض من المحفزات لا تسبب “فورات”، لذا لن تحتاج إلى أخذ أقراص مضادة للأندروجينات.

دواء ديجاريليكس (فيرماجون®) هو أحد مضادات الهرمون المطلِق للهرمون اللوتيني، وهو المتاح منها في أوروبا. يتم إعطاء الدواء في شكل حُقنة شهرية تحت الجلد.

استئصال الخصية
ربما تُعرَض على بعض الرجال عملية لاستئصال الخصيتين. يُطلق أيضًا على هذه العملية “الإخصاء الجراحي”. استئصال الخصية عملية بسيطة. وعادة ما يتم إجراؤها تحت تأثير مخدر موضعي، لكن يمكن إجراؤها أيضًا تحت تأثير مخدر “عام”. تحت تأثير كلا النوعين من التخدير، لن تشعر بأي شيء أثناء الجراحة. فإذا تم وضعك تحت تأثير مخدر “موضعي”، سوف تظل واعيًا طوال الوقت، أما إذا تم وضعك تحت تأثير مخدر “عام”، فسوف تدخل في حالة من النوم أثناء الجراحة. بمجرد إجراء جراحة استئصال الخصية، لا يمكن الرجوع فيها، لذا يجب عليك التأكد من أن هذا هو خيار العلاج المناسب لك.

مضادات الأندروجينات
مضادات الأندروجينات هي فئة من الأدوية تمنع دخول هرمون التستوستيرون إلى الخلايا السرطانية، مما يحول دون نموها. وعادة ما يتم إعطاء هذه الأدوية جنبًا إلى جنب مع العلاجات الهرمونية الأخرى أو العلاج الإشعاعي. لكن يمكن إعطاؤك العلاج بمضادات الأندروجينات وحده لمعرفة ما إذا كان سيؤدي إلى تقلُّص الورم عندك.

إذا وصف لك طبيبك أقراص مضادة للأندروجينات، سوف تحتاج أيضًا إلى إجراء اختبارات دم دورية. هذا لفحص مستويات خلايا الدم، ومعرفة إلى أي مدى يعمل الكبد والكليتان بكفاءة.

سوف يناقش معك طبيبك أفضل الأدوية المضادة للأندروجينات في علاج مرحلة سرطان البروستاتا لديك. وربما ترغب في معرفة أسماء مختلف الأدوية المضادة للأندروجينات، التي ربما تكون متاحة لك. يُرجَى العلم أن بعض الأدوية المدرجة أدناه ربما لا تكون متوافرة في شتى أنحاء أوروبا.

الاسم العلمي الاسم التجاري (الأسماء التجارية)
بيكالوتاميد كاسوديكس®، بيكالوتاميد®
فلوتاميد فلوتاسين®، فلوتاميد®
نيلوتاميد أناندرون®
سيبروتيرون سيبروستات®
أبالوتاميد ايرليدا®، ايرلياند®
دارولوتاميد نوبيكا®
إنزالوتاميد اكستاندي®

أبيراتيرون
الأبيراتيرون (زيتيجا®، يونسا®) هو نوع مختلف من العلاج الهرموني. عادة ما يتم إعطاؤه للرجال المصابين بسرطان البروستاتا في مرحلة متقدمة ، الذين لم يستجِب الورم السرطاني لديهم للعلاجات الأخرى. ويتم أخذه في شكل أقراص لا حُقن.

شأنه شأن سائر العلاجات الهرمونية، يعمل أبيراتيرون عن طريق وقف إنتاج الجسم لهرمون التستوستيرون، لكن بطريقة مختلفة عن العلاجات الأخرى. العلاج بأبيراتيرون لا يشفى من السرطان، لكنه يمكن أن يساعد في السيطرة عليه، وعلاج بعض الأعراض التي تظهر عليك.

إذا اخترتَ عقار أبيراتيرون، يجب عليك أيضًا أن تأخذ أقراص الستيرويدات. فأخذ الستيرويدات جنبًا إلى جنب مع عقار أبيراتيرون سوف يقلل من احتمال ظهور الآثار الجانبية للعلاج.

العلاج الكيماوي

عادة ما يتم إعطاء العلاج الكيماوي إلى الرجال، الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان البروستاتا في مرحلة متقدمة ويتمتعون بحالة صحية جيدة تسمح لهم بتحمُّل العلاج. العلاج الكيماوي لا يشفي من السرطان، لكنه يمكن أن يساعد في السيطرة عليه.

تشمل أدوية العلاج الكيماوي شائعة الاستخدام ما يلي:

  1. دوسيتاكسيل
  2. كابازيتاكسيل

يُعتبر العلاج الكيماوي علاجًا فعالًا في تدمير الخلايا السرطانية في الجسم. ويتم إعطاؤه مباشرة في مجرى الدم عبر الوريد. ينتقل الدواء إلى جميع أجزاء جسمك، فيعمل على قتل أي خلايا سرطانية يجدها. وأحيانًا، يمكن أن يؤدي إلى تدمير الخلايا السليمة أثناء العلاج.

يمكن أن يسبب العلاج الكيماوي العديد من الآثار الجانبية غير المرغوب فيها. يختلف الناس في استجابتهم للعلاج، لكن اختيار العلاج الكيماوي ليس قرارًا سهلًا. لا تتسرع، وناقِش الآثار الجانبية والفوائد المحتملة للعلاج مع طبيبك وأسرتك.

علاجات أخرى

الموجات فوق الصوتية المركَّزة عالية الكثافة
تستخدم الموجات فوق الصوتية المركَّزة عالية الكثافة HIFU حزم الموجات فوق الصوتية لتوليد حرارة، تؤدي إلى تدمير المناطق التي تحتوي على الخلايا السرطانية داخل غدة البروستاتا. عادة ما يقتصر استخدامها على الرجال المصابين بسرطان البروستاتا في مرحلة مبكرة.

يمكن استخدام العلاج مع غدة البروستاتا بأكملها إذا كنتَ مصابًا بعدة أورام، أو مع منطقة صغيرة من البروستاتا. يتم استخدام كلتا الطريقتين تحت تأثير مخدر عام ، أو مخدر نصفي.

خلال هذا الإجراء، يتم إدخال مسبار الموجات فوق الصوتية برفق في المستقيم. يحيط بالمسبار بالون تبريد لحماية المستقيم من الحرارة. بالإضافة إلى توليد الحرارة، ينشئ المسبار أيضًا صورًا بالموجات فوق الصوتية للبروستاتا. مما يساعد طبيبك على رؤية الورم (الأورام) بمزيد من الوضوح.

مرحلة مبكرة: السرطان في مرحلة مبكرة يُقصَد به السرطان في المرحلة الأولى أو المرحلة الثانية. مما يعني أن يكون الورم محصورًا أو “موضعيًّا” في غدة البروستاتا لديك.

المخدر العام: المخدر العام هو وسيلة لإدخالك في حالة من النوم تحت مراقبة طبيب، حتى تكون غير واعٍ بالإجراء الطبي الجاري عمله.

المخدر النصفي: يعمل المخدر النصفي على تخدير النصف السفلي من جسمك حتى لا تشعر بأي شيء أثناء الإجراء الطبي.

تُعد الموجات فوق الصوتية المركَّزة عالية الكثافة تقنية متخصصة، وهي ليست متوافرة في جميع المستشفيات. وفي بعض الدول، ربما تكون الموجات فوق الصوتية المركَّزة عالية الكثافة متوافرة كجزء من تجربة سريرية.

العلاج بالتبريد
خلال العلاج بالتبريد، يتم إدخال إبر رفيعة في البروستاتا عبر منطقة الجلد الواقعة بين الخصيتين والمستقيم. وبمجرد وضعها في المكان الصحيح، يتم تمرير غاز عبر الإبر وتجميد الورم (الأورام)، مما يؤدي إلى تدمير الخلايا السرطانية داخله. عادة ما يقتصر هذا العلاج على الرجال المصابين بسرطان البروستاتا في مرحلة مبكرة .

يمكن استخدام العلاج مع غدة البروستاتا بأكملها إذا كنتَ مصابًا بعدة أورام، أو مع منطقة صغيرة من البروستاتا. يتم استخدام كلتا الطريقتين تحت تأثير مخدر عام ، أو مخدر نصفي.

خلال هذا الإجراء، يتم إدخال مسبار الموجات فوق الصوتية برفق في المستقيم. ينشئ المسبار صورًا بالموجات فوق الصوتية للبروستاتا لمساعدة طبيبك على رؤية الورم (الأورام) بمزيد من الوضوح، والتأكُّد من إدخال الإبر في المكان الصحيح.

يُعد العلاج بالتبريد تقنية متخصصة، وهو ليس متوافرًا في جميع المستشفيات. وفي بعض الدول، ربما يكون العلاج بالتبريد متوافرًا كجزء من تجربة سريرية.

العيش مع السرطان

كيف تبدو الحياة مع سرطان البروستاتا؟

يمكن أن تؤثر إصابتك بسرطان البروستاتا على أنشطة حياتك اليومية، وعملك، وعلاقاتك الشخصية. وربما تعاني من الآثار الجانبية للعلاج، حتى بعد انتهائه، مما يمكن أن يؤثر على صحتك الجسدية. وربما أيضًا تكون قلقًا من معاودة إصابتك بالسرطان، مما يمكن أن يؤثر بدرجة كبيرة على صحتك النفسية.

من المهم أن تعرف أنك لست وحدك. تحدَّث إلى طبيبك بشأن مجموعات الدعم المحلية، أو خدمات الإرشاد النفسي، التي ربما تساعدك أنت وأحباءك.

الآثار الجسدية والنفسية

الإجهاد الشديد
يُعد الإجهاد الشديد، أو التعب، عرضًا شائعًا جدًّا لدى الرجال المصابين بسرطان البروستاتا، ويمكن أن يؤثر على المهام اليومية، والأنشطة الاجتماعية، والنوم، والتركيز بوجهٍ عام. إذا كنتَ تشعر بالتعب، ينبغي عليك التوقُّف عن القيادة.

يستطيع بعض الرجال التعامل مع التعب بشكل أفضل من غيرهم. إذا كنتَ نشطًا بوجهٍ عام، فربما تشعر بإحباط بسبب ما تعانيه من نقص شديد في الطاقة. هذه المشاعر طبيعية. وفي بعض الأحيان، فإن مجرد عمل تغييرات بسيطة في نمط حياتك لتحسين حالة التعب يمكن أن يساعدك على الشعور بالسيطرة على السرطان.

تسرُّب البول
إذا أُجريت لك جراحة لعلاج سرطان البروستاتا، عندئذ ربما تعاني من مشكلة تسرُّب البول. هذا طبيعي تمامًا. بعض الرجال يعانون من تسرُّب كميات قليلة من البول، في حين يعاني البعض الآخر من تسرُّب كميات كبيرة من البول. لكن بالنسبة لمعظم الرجال، يقل تسرُّب البول مع مرور الوقت.

ربما تشعر بالإحراج من تسرُّب البول، لكن هناك منتجات ربما تساعدك في التغلب على ذلك. تعمل حفاضات سلس البول كطبقة مبطنة لملابسك الداخلية، وتمتص أي بول قد يتسرب. الحفاضات منفصلة، لذا لن يعرف أحد بوجودها.

تحدَّث إلى طبيبك لمعرفة العلاجات والمنتجات الأخرى، التي ربما تساعدك في التغلب على هذه المشكلة.

صعوبة التبوُّل
إذا كنتَ تجد صعوبة في التبوُّل، فربما يكون هذا لأن الورم يجعل البروستاتا تضغط على قناة مجرى البول . ربما يصف لك طبيبك دواءً أو يوصى بعملية لاستئصال جزء من البروستاتا يُطلَق عليها اسم “استئصال البروستاتا عبر قناة مجرى البول” TURP. هذه العملية لن تشفيك من السرطان، لكنها ستساعد على تسهيل عملية التبوُّل.

قناة مجرى البول: قناة مجرى البول هي الأنبوب المسؤول عن تفريغ البول من المثانة.

الجنس والعلاقات
يمكن أن يؤثر تشخيص إصابتك بسرطان البروستاتا على رغبتك الجنسية. فربما تشعر بالاكتئاب، أو الغضب، أو التوتر، وهذه المشاعر يمكن أن تغير مشاعرك تجاه الجنس.

ويمكن أن تسبب بعض العلاجات تلف الأعصاب وتقليل تدفق الدم إلى العضو الذكري، مما يؤدي إلى صعوبة في الوصول إلى الانتصاب أو الحفاظ عليه، وهو ما يُعرَف بـــ “ضعف الانتصاب”. إذا كنتَ تأخذ علاجًا هرمونيًّا، فيمكن أن يؤثر هذا أيضًا على رغبتك الجنسية.

إذا كانت لك شريكة حياة، ربما يساعدك الحديث معها عن العلاقة الجنسية وكيفية التعامل مع السرطان. ربما يكون من الصعب الحديث عن العلاقة الجنسية، لكن يمكن أن يساعدك طبيبك في الحصول على العلاج والدعم اللازم.

المشاعر
قد تصاب بصدمة كبيرة عندما تسمع خبر إصابتك بالسرطان، حتى لو كنتَ متأهبًا نفسيًّا لاحتمال أن تكون نتائج الاختبارات إيجابية. يؤدي االتقدم العلمي، والطبي، والتكنولوجي إلى ارتفاع معدلات الشفاء بين المصابين بالسرطان، أو العيش مع المرض عدة سنوات. وعلى الرغم من ذلك، يمكن أن يثير تشخيص إصابتك بالسرطان العديد من المخاوف والمشاعر داخلك أنت وأحبائك.

يمكن أن تؤثر إصابتك بسرطان البروستاتا على أنشطة حياتك اليومية، وعملك، وعلاقاتك الشخصية. إذا كنتَ تجد صعوبة في التأقلم مع الوضع، لا تُخفِ مشاعرك. تحدَّث مع أسرتك وأصدقائك.

إذا كنتَ تعتقد أن التحدُّث مع متخصص ربما يساعدك، استعلِم من طبيبك عن تفاصيل خدمات الإرشاد النفسي المحلية، لتحصل على ما يلزم من مساعدة.

التغيرات الهرمونية
يتم إفراز هرمون التستوستيرون بشكل رئيسي بواسطة الخصيتين، وهو يتحكَّم في كيفية عمل البروستاتا. يعمل العلاج الهرموني على تقليل كمية هرمون التستوستيرون في جسمك، مما يمكن أن يؤثر على حالتك المزاجية بوجهٍ عام، بما في ذلك رغبتك الجنسية. فربما تشعر بالحزن أو الغضب، أو ببساطة أنك لستَ كطبيعتك. هذه مشاعر طبيعية يمكن أن تنتج عن العلاج الهرموني.

جوانب الحياة العملية

هل سأكون قادرًا على العمل؟
بالنسبة لبعض الرجال، فإن العودة إلى العمل تساعدهم على العودة إلى أنشطة حياتهم اليومية. لكن ليس بمقدرة كل شخص أن يواصل العمل. فربما تقرر العمل جزءًا من الوقت، أو التقاعد في سن مبكرة. ليس هناك إجابة صحيحة أو خاطئة على هذا السؤال.

وربما تحتاج إلى أخذ إجازة من العمل، حسب خيارات العلاج المتاحة لك. وربما تحتاج أيضًا إلى أخذ المزيد من فترات الراحة أثناء العمل، خاصة إذا كنتَ تشعر بإجهاد.

وربما يكون من المفيد بالنسبة لك الاطلاع على سياسات الشركة التي تعمل لديها ودليل الموظفين الخاص بها، أو التحدُّث مع إدارة الموارد البشرية بمكان عملك للحصول على مزيد من النصح والإرشاد.

هل سأكون قادرًا على السفر؟
إذا كنتَ تقود سيارتك بنفسك، يجب أن تنتبه جيدًا إلى تأثير العلاج عليك. تجنَّب القيادة إذا كنت مرهقًا، أو شعرتَ بأنك لست على ما يرام. إذا كنتَ تخطط للسفر إلى الخارج، فإن إصابتك بمرض السرطان يمكن أن تؤثر على وجهة سفرك ومدته. لكن ينبغي ألا تمنعك إصابتك بالسرطان من السفر. ومع ذلك، ربما تؤثر إصابتك على تأمين السفر، وتأمين تأجير السيارة، والمستلزمات التي تحتاج إلى أخذها معك، والأنشطة التي تقوم بها أثناء سفرك.

الرعاية المخففة للآلام

إذا كنتَ مصابًا بسرطان البروستاتا في مرحلة متقدمة ، فربما سمعتَ مصطلح “الرعاية الداعمة” أو “الرعاية المخففة للآلام”. تركز الرعاية المخففة للآلام على علاج أي ألم تشعر به، ومساعدتك في إيجاد طرق للتعامل مع الأعراض المزعجة للمرض. كما تهدف أيضًا إلى تقديم الدعم إلى أسرتك، والقائمين على رعايتك.

لا تقتصر الرعاية المخففة للآلام على دعم الأشخاص في المراحل الأخيرة من حياتهم، وإنما تشمل أيضًا تقديم الدعم لمساعدتك على التأهُّب لذلك. سوف يكون هناك متخصصون في مجالات عديدة لمساعدتك على التعامل مع الأعراض التي تعاني منها، وتقديم ما يلزم من دعم عاطفي وعملي لك ولأسرتك. سوف يتم تحديد المتخصصين والخدمات المتاحة لك حسب احتياجاتك، ومنطقة سكنك.

معاودة الإصابة بالمرض

ماذا يحدث إذا عاودتك الإصابة بالسرطان؟

يمكن أن تمر بأوقات عصيبة جدًّا إذا عرفتَ أن السرطان قد عاود إصابتك. ويمكن أن تعاودك أيضًا جميع الأفكار والمشاعر التي سبق أن انتابتك عند تشخيص إصابتك بالمرض أول مرة. بل قد تكون هذه المشاعر والمخاوف أكثر حدة من ذي قبل. يرى بعض الرجال أن اتباع نفس آليات التكيف، التي سبق لهم اتباعها أثناء تشخيص إصابتهم بالسرطان أول مرة، يساعدهم على التعامل مع تشخيص الإصابة بالمرض مرة أخرى.

بالنسبة لكثير من الرجال، فإنه حتى لو عاود السرطان إصابتهم بعد العلاج، ربما يكون ذا نمو بطيء، وسوف يعيشون حياة طويلة ونشطة. سوف يناقش معك طبيبك خيارات العلاج المتاحة لك.

إذا عاود السرطان إصابتك، ربما تسمع مصطلح “معاودة الإصابة”، بالإضافة إلى مصطلحات أخرى من قبيل “موضعية” أو “موضعية في مرحلة متقدمة”، أو “في منطقة ملاصقة لمكان الإصابة الأصلي”، أو “بعيدة”، أو “منتشرة إلى أجزاء أخرى من الجسم”. قد تبدو هذه المصطلحات مفزعة للغاية.

معاودة إصابة موضعية
يكون الورم الجديد محصورًا في غدة البروستاتا مرة أخرى. لم ينتشر الورم السرطاني إلى أجزاء أخرى من الجسم. إذا عاودتك إصابة موضعية، ربما يتم إعطاؤك علاجًا آخر للقضاء على السرطان مجددًا.

معاودة إصابة موضعية في مرحلة متقدمة أو في منطقة ملاصقة لمكان الإصابة الأصلي
ينتشر الورم السرطاني خارج غدة البروستاتا في المنطقة الملاصقة لها، لكنه لم يتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. ربما يتم إعطاؤك علاجًا آخر للقضاء على السرطان مجددًا.

معاودة إصابة بعيدة أو منتشرة إلى أجزاء أخرى من الجسم
ينتشر الورم السرطاني إلى أجزاء أخرى من جسمك. وربما توجد أيضًا خلايا سرطانية في الدم أو العظام. في هذه المرحلة، لم يَعد العلاج مجديًا في الشفاء من السرطان.

ربما تنزعج، بل ويمكن أن تصاب بصدمة، إذا سمعتَ أن حالتك ميؤوس من شفائها. ومع ذلك، ربما تكون هناك علاجات تساعد في السيطرة على انتشار الخلايا السرطانية، مثل العلاج الهرموني أو العلاج الكيماوي.

ربما يبدأ طبيبك في التحدُّث معك حول الرعاية الداعمة أو الرعاية المخففة للآلام. تركز الرعاية المخففة للآلام على علاج أي ألم تشعر به، ومساعدتك في إيجاد طرق للتعامل مع الأعراض المزعجة. لا تقتصر الرعاية المخففة للآلام على دعم الأشخاص في المراحل الأخيرة من حياتهم. فربما يتلقى الرجال، الذين تعاودهم إصابة منتشرة إلى أجزاء أخرى من الجسم، الرعاية المخففة للآلام لعدة شهور أو سنوات.

تم إعداد هذه المعلومات من قِبل الجمعية الأوروبية لطب المسالك البولية، وتم تحديثها في مايو 2021.

يحتوى هذا الفصل على معلومات عامة عن سرطان البروستاتا. إذا كانت لديك أي تساؤلات محددة عن حالتك الصحية، ينبغي عليك استشارة طبيبك، أو مقدم رعاية صحية متخصص غيره. فلن يحل موقع إلكتروني أو نشرة محل الحوار الشخصي مع طبيبك.

المساهمون في الإعداد:

• السيد/ إيمون تي. روجرز، جالواي (أيرلندا)
• الأستاذ المشارك/ بي. كورنفورد، ليفربول (المملكة المتحدة)
• السيد/ جون داولينج، دبلن (أيرلندا)
• الدكتور/ كيث ريتشي، حاصل على بكالوريوس علوم وبكالوريوس طب وجراحة، وممارس عام متقاعد، ومريض بسرطان البروستاتا المنتشر، كنت (المملكة المتحدة)

تم مراجعة هذه المعلومات من قِبل لجنة تضم أعضاء غير متخصصين، من ذوي التجارب ذات الصلة.

تم إعداد هذا الفصل بتمويل من شركة فيرنج للأدوية. وقد قام مكتب شؤون المرضى التابع للجمعية الأوروبية لطب المسالك البولية بإعداد محتوى الفصل، على نحوٍ مستقل، والموافقة عليه.

error: Content is protected !!